منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عين البيضاء أحريش

افضل منتدى عربي ثقافي و اسلامي يهتم بمختلف برامج الايفون و تطبيقات الاندرويد الانمي و الاسهم العربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنيس السرى
المدير العام
المدير العام



الجنسية : الجزائر
عدد المساهمات : 3146
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 38
الموقع : https://abhr.ahlamontada.com

دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي   دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 02:33

المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي
الوحدة التعلمية الأولى : الاستعمار الأوربي في أفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954 المـدة : ....ساعات

الوضعية الأولى :- الحركة الاستعمارية ( الظروف –الأسباب- الأهداف)
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد مفهوم الاستعمار وتحليل أسباب الحركة الاستعمارية و أهدافها
الإشكــالية :- وظفت أوربا تفوّقها الاقتصادي و العسكري لفرض سيطرتها على شعوب إفريقيا و آسيا .كيف تمّ لها ذلك ؟
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكنيباتك القبلية :
- حدد مفهوم الاستعمار

- استخلص ظروف نشأة الحركة الاستعمارية





- أبرز أسباب الحركة الاستعمارية











بيّن أهداف الحركة الاستعمارية

الوثائق ص 14


المقطع2ص14
الوثائق2-3ص15



مقطقع3 ص14
وثائق1-2ص15









الوثائق 5.6ص17
الخريطة 1.2 ص16

1-مفهوم الاستعمار




ظروف نشأة الحركة الاستعمارية






أسبــابـها







أهـــدافهـا
أ‌- مفهوم الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
ب- مفهوم الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-ظروف نشأتها:
- النهضة الأوربية وانعكاساتها
- الكشوف الجغرافية
- الثورة الصناعية و نتائجها : الاقتصادية و العسكرية
- الصراع الحضاري بين الشرق الإسلامي و الغرب المسيحي
- تراجع الدور الريادي للعالم الإسلامي
الأسباب : آ : الاقتصادية :-
- البحث عن المواد الأولية
- البحث عن الأسواق الخارجية
- الحاجة المتزايدة لرؤوس الأموال
ب البشرية : - البحث عن مناطق إسكان فائض السكان
- التخلّص من المغامرين و المعارضة
ج الاستراتيجية : - تأمين مواصلاتها مع المستعمرات
- تحويلها إلى قواعد عسكرية
د الحضارية :- نشر الحضارة الأوربية ( رسالة الرجل الأبيض)
- تبليغ الرسالة الدينية المسيحية

الأهداف الاقتصادية :- استنزاف-استثمار- ترويج السلع
الاستراتيجية و العسكرية :- السيطرة –تأمين المواصلات
الحضارية :- تثبيت الفكر الاستغلالي لدى الرجل الأبيض
تقويم مرحلي :-





المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية الأولى : الإستعمار الأوربي في إفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954 المـدة : ....ساعات

الوضعية الثانية :- السيـاسة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا (طرق ووسائل)
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص طرق ووسائل تنفيذ الاستعمار لمخططاته وإنتاج انعكاسات ذلك على القارتين
الإشكــالية :- لتثبيت السياسة الاستعمارية استعملت عدة مخططات إلى أي مدى نجحت في ذلك وما هي انعكاساتها
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية :
أبرز طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية






بيّن وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية




استنتج انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين








الوثيقة 2 ص 19
الخريطة 2 ص18







الوثيقة 4 ص 19




مقطع آ ب ج +صور ص20
الوثائق 5.6.7 ص20
طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية









وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية





انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين
- الطرق المباشرة :
-إخضاع المناطق المحتلة بالقوة العسكرية و القمع (فرنسا في الجزائر)
- طمس شخصية المجتمعات المستعمرة ( سياسة الإدماج)
- الطرق غير المباشرة :
- إبقاء السلطة في أيدي رؤساء العشائر و القبائل
- ربط السلطة الوطنية بالحكم العام الفرنسي أو الإنجليزي في اتخاذ القرار لتسيير شؤون الحكم مثل
- الحماية البريطانية على مصر- الحماية الفرنسية على تونس و المغرب – الانتداب الأوربي في المشرق العربي
- اختلفت الوسائل ويمكن حصرها فيما يلي :-
- الامتيازات بأنواعها
- دور الشركات التجارية و البنوك الأوربية
- التدخل بدعوى حماية الأموال (الديون في تونس )
- الاتفاقيات والوعود السرية (سايكس بيكو-وعد بلفور)

آ سياسيا :- إثارة مشاكل الأقليات و القوميات
- ظهور مشاكل اللاجئين و المهاجرين
- تغذية النزاعات الحدودية
- ظهور الحركة الصهيونية كحركة عنصرية استعمارية
- تغيير الخريطة السياسية لإفريقيا و آسيا
ب اقتصاديا: - نهب و استنزاف خيرات الشعوب المستعمرة
- عرقلة التنمية في المستعمرات وربطه بالاقتصاد الأوربي
ج اجتماعيا :- تعميق الإحساس بالفوارق العرقية و الحضارية
- ظهور نخبة موالية للاستعمار
- سياسة الميز العنصري
- سوء الأحوال الاجتماعية ( الثالوث الأسود )
تقويم مرحلي :- استخلص انعكاسات السياسة الاستعمارية على شعوب إفريقيا و آسيا مع تحديد رد فعل هذه الشعوب


- تـمـهـيـد :

قـبـل انـدلاع الحـرب العالميـة الثانـية، كانـت الـدول الاستعمـاريـة التقلـيديـة تسيطـر علـى مناطـق واسعـة من العالـم بطريقـة مباشـرة أو غـير مباشـرة، وحتـى سنـة 1939 كانـت بريطانـيا تسيطـر علـى 30 مليـون كلم2 مـن الأراضي الآسـيويـة والإفريقـية تسكنهـا 500 مليـون نسمـة، وتأتـي بعـدهـا فرنـسـا التـي كـانـت وقتئــذ تسيطـر علـى 13 مليون كلم2 معظمهـا فـي إفريقـيا وتسكنهـا 110 ملاييـن نسمـة ثـم تـأتـي بعـدهـا الـدول الأوربيـة الأخـرى مثـل : بلجيكـا، البرتغـال وإسبانـيا التـي كانـت تخضـع لهـا منـاطـق محـدودة.
وقـد أدت هـذه السيطـرة الاستعمـارية وما نتـج عنهـا من قمـع الشعـوب واستغـلال خيراتهمـا إلـى ظهور الحركات التحررية بهدف تحرير الملايين من البشـر من السيطـرة الاستعمـاريـة.


i- مـفـهـوم الـحـركـة الـتـحـرريـة :

الحركـة التحـرريـة هـي رد فعـل ضـد الاستعمـار والسيطـرة الأجنبـية ظهـرت قبـل الحـرب العالمـية الأولـى واتضحـت معالمهـا أكثـر خـلال الحربـين العالميتـين وكـانـت تكتسـي طابعـا سياسـيا ثـم تطـورت بعـد الحرب العالمـية الثانـية وأصبحـت تكتسـي طابعـا عسكـريا، أي الاعتمـاد على الكفـاح المسلـح الـذي نتـج عنـه استقـلال جـزء كبـير مـن المستعمـرات فـي القـارات الثلاث : آسـيا، إفريقـيا وأمريكـا اللاتينية فـي الفترة التـي أعقبـت الحـرب العالمـية الثانـية.


iiظـروفـهـا الـدولـيـة وعـوامـلـهـا :
هـنـاك عـوامـل عـديدة أدت إلـى ظهـور الحركـات التحـرريـة وإلـى تفـكـك وانهـيار الإمبـراطـوريـات الاسـتعـمـاريـة وهـي :

1 - نـمـو الـوعـي الـوطـنـي والـقـومـي :
وكـان ذلـك نتيجـة لانتشـار وسـائـل الإعـلام المختلفـة التـي ساعـدت علـى انتشـار الأفكـار التحـرريـة التـي تـدعـو إلى مقاومـة الاستغـلال والمطـالبـة بالعـدالـة والمـسـاواة، وبالتالـي بدأت شعـوب المستعمـرات تشعــر بوطـأة الاستعمـار وأخطـاره علـى مستقبـل بـلادهـم وأخـذت تتحـرك لنـيل حريتهـا واستقـلالهـا.

2 - الـمـشـاركـة فـي الـحـرب الـعـالـمـيـة الـثـانـيـة :
عنـد قيـام الحرب العالمـية الثانـية سـارعـت الـدول الاستعمـاريـة إلـى تجنـيد الكثـير مـن شعـوب المستعمـرات وإقحامهـم فـي جبهـات الحـرب المختلفـة وكـان لهـذه المشاركـة أثـرهـا علـى شعـوب المستعمـرات، فمـن جهـة زادت فـي وعيهـم السياسـي خاصـة وأنهـم خاضـوا هـذه الحـرب لنصـرة الحـريـة والديمقراطـية ومـن جهـة أخـرى فإن هـذه المشاركـة أكسبتهـم خبـرة عسكـرية استفـاد منهـا الشعـب فـي تحـرير بلادهـم فيمـا بعـد.

3 - هـزيـمـة الـحـلـفـاء أثـنـاء الـحـرب :
بعـد أن رأت شعـوب المستعمـرات الهـزائـم تتوالى على فرنسا عام 1940 على يد الألمان وكـذلك على الإنجليز والهـولنديين والبلجيكـيين وغيرهـم، تيقنت مـن إمكانـية النصـر وبالتـالـي تخلصـت مـن عقـدة الخـوف التي قـيدت نشـاطهـا مـدة طويلـة مـن الزمـن.

4 - أثـر الـحـرب عـلـى الـدول الاسـتـعـمـاريـة :
خرجـت الـدول الاستعمـارية مـن الحـرب العالمـية الثانـية منهـوكـة القـوى مـن الناحـية العسكـرية والسياسـية والاقتصـاديـة وبالتالـي أصبحـت غـير قادرة علـى مواجهـة ثـورات الشعـوب المستعمـرة.

5 - وعـود الـحـلـفـاء بـالاسـتـقـلال :
حتـى تكسـب الـدول الحليفـة إلـى جانبهـا شعـوب المستعمـرات في الحـرب العالمـية الثانـية وعـدتهـا بأنـه فـي حالـة انتصـار الحلفـاء ستنـال استقـلالهـا، لكـن بعـد نهايـة الحـرب تنكـر الحلفـاء لوعـدهـم وبالتالـي تيقنـت الشعـوب بأن ما أخـذ بالقـوة لا يستـرجـع إلا بالقـوة العسكـريـة.

6 - تـحـول الأوضـاع فـي الـعـالـم :
- مثـل ظهـور الكتلـة الاشتراكـية ووقـوفـها إلى جانـب الشعـوب المستعمـرة ومساندتها للحركـات التحـرريـة مـاديا ومعنويـا.
- ظهـور هيئـة الأمـم المتحـدة ودورهـا فـي مسانـدة الشعـوب فـي تقريـر مصيرهـا، وكـذا تحـويل " الانتـداب " إلـى وصايـة " وتكلـيف مجلـس الوصايـة بمراقبـة الدول المشرفـة علـى المستعمـرات عـن طـريـق تقاريـر سنوية بالإضافـة إلى إعلانهـا لـ " الإعـلان العالمـي لحقـوق الإنسـان " سنـة 1948.

7 - الجانـب الاقتصـادي :
نتـج عـن الاستغـلال الاستعمـاري لخـيرات الشعـوب حـدوث العـديد مـن الأزمـات الاقتصادية والاجتماعيـة الأمـر الـذي زاد مـن حمـاس هـذه الشعـوب وكـره الاستعمـار وبالتالـي تحـركـت لتحسـين أوضاعهـا الاقتصاديـة والاجتماعـية.


- ivخـصـائـصـهـا و نـتـائـجـهـا :

تشترك الحركـات التحـرريـة علـى مختلـف جنسياتهـا وتباعـد أوطانهـا فـي جـملـة مـن الخصائـص أهمهـا :
1 - تحـديهـا حدود العداء لـدولـة استعمـارية وحـدها ليشمـل الإمبرياليـة جمعـاء، أو بعبـارة أخرى العـداء المشتـرك للاستعمـار بكـل أشكـالـه.
2 - اعتمـادهـا علـى الكفـاح السياسـي أولا ثـم الكفـاح المسلـح خاصـة فـي الفتـرة التـي تلـت الحـرب العالمـية الثانـية.
3 - الاتحاد والتضامـن بيـن شعـوبهـا كمـا هـو الحال مثـلا فـي حركـة عـدم الانحـياز.
4 - اتجاهها بعد التحـرر السياسي إلـى التحـرر الاقتصادي للخـروج مـن التخلـف والتبعيـة.
وهكـذا شهـدت فتـرة ما بعـد الحرب العالميـة الثانية أكبـر حركـة تحـرريـة فـي التاريـخ .وتخلصـت الكثـير مـن الشعـوب مـن السيطرة الاستعمـاريـة وهـاهـي اليوم تناضل مرة أخـرى لاستـرجـاع كـل حقـوقهـا، وتطالـب بنصيبهـا فـي المساهمـة فـي تقرير مصـير العـالم.

vأسـئـلـة الـتـصـحـيـح الـذاتـي :

تلتقي الحركات التحررية على مختلف جنسياتها وتباعد أوطانها في مبادئ وخصائص واحدة. حددها ؟


- viأجـوبـة الـتـصـحـيـح الـذاتـي :

- تـمـهـيـد :
يـتـضـمـن إعطـاء فـكـرة عـن ظهـور الحـركـة التحـرريـة وتـطورهـا مـع ذكـر ظـروفـهـا وعواملـهـا مثـل : تطـور الوعـي، المـشـاركـة فـي الحـرب الـعـالمـيـة الثانـية، انهـزام الحـلفـاء أمـام المحـور فـي بـدايـة الحـرب والوعـود الكـاذبـة، ظـهـور الكـتـلـة الاشـتـراكـية وأخـيرا أثـر الجـانـب الاقـتـصـادي.
1 - مـبـادئـهـا :
* احتـرام مبـادئ الأمـم المتحـدة.
* المسـاواة بـيـن جمـيع الـدول والأجنـاس.
* عـدم التدخـل فـي الشـؤون الداخلـية لأي دولـة.
* حـل المشاكـل الدولـية بالطـرق السلمـية.
* منـع استعمـال الأحـلاف العسكـريـة تحـت شعـار الـدفـاع.
* حق الشعوب فـي تقـرير مصيرهـا واختـيار الأنظمـة التـي تلـيق بهـا.
* منـع استخـدام القـوة ضـد سيـادة أي دولـة.
2 - خـصـائـصـهـا :
* اعتمادهـا علـى الكفـاح السياسـي أولا ثـم الكفـاح المسلـح ثانــيا.
* الاتحـاد والتضامـن بيـن شعوبهـا.
* الاتجـاه بعـد التحـرر السياسـي إلـى التحـرر الاقتصـادي.
* التقارب بيـن الحركـات التحرريـة والحركـة الشيوعـية فـي العالـم.
* العـداء المشتـرك للاستعمـار بكـل أشكالـه.



المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية الأولى : الاستعمار الأوربي في أفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954 المـدة : ....ساعات

الوضعية الثالثة :- الكفاح التحرري في قارتي إفريقيا و آسيا )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص ردود الأفعال و أشكال المقاومة الوطنية
الإشكــالية :- تعددت أساليب الحركات التحررية وفق نوع الاستعمار وطبيعة كل حركة . فما هي هذه الأساليب ,و الوسائل
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
حدد مفهوم الكفاح التحرري



أشرح ظروف الكفاح التحرري و أسبابه
















استخلص أهداف الحركات التحررية

الصور ص 22+23
الوثيقة 3ص23

الوثيقة 2ص23+صور


















الوثيقة 4+5+6 ص25


1- مفهوم الحركة التحررية


2- الظروف و الأسباب


















3-أهداف الحركات التحررية

-هي تنظيمات تظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار و تأخذ أشكالا مختلفة إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن رفض الاستعمار بأشكاله .
- حق إنساني طبيعي دولي يهدف إلى استعادة السيادة بجميع مظاهرها
آ الظــروف :-
- الـــداخلية - الوجود الاستعماري و ممارساته المختلفة
- ظهور الفكر الإصلاحي ( محمد عبده)
- ظهور الفكر السياسي و الفكر القومي و التحرري
- تأثير الحربين العالميتين 1+2 على شعوب المستعمرات
- الخارجيــة :- التنافس الاستعماري و انعكاساته
- نجاح الثورات السياسية (الفرنسية و الأمريكية و الإنجليزية)
- مواثيق المنظمات الدولية ( عصبة الأمم – الهيئة- حق الشعوب
تقرير مصيرها – مبادئ ولسن .... الخ )
ب : الأسبــــاب :-

* الداخلية :- السياسة الاستعمارية القائمة على الاستغلال و النهب
- ظهور نخبة وطنية ساهمت في نشر الوعي السياسي و القومي
- اكتساب الخبرة العسكرية من خلال المشاركة الفعلية في الحربين
- استقلال بعض الدول مباشرة بعد الحرب العالمية 2
* الخارجيــة :- الاستفادة من المبادئ و الأفكار التحررية
- خيبة أمل الشعوب من الوعود الكاذبة وكذا مؤتمر الصلح
- اهتزاز مكانة الدول الاستعمارية
- مساندة الاتحاد السوفيتي وكذا المنظمات الدولية و الإقليمية
* التخلص من الوجود الاستعماري و كذا إرثه الثقيل

* تحقيق التضامن بين الدول المستعمرة للوقوف في وجه الصراعالاستعماري
* استكمال الاستقلال ببعديه السياسي و الاقتصادي
انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية :حدد أساليب الكفاح التحرري
إستخلص وسائل الكفاح التحرري








إستخلص الخصائص العامة للحركات التحررية










ميز بين طبيعة الحركات التحررية
الوثيقة 3ص 27
صور ص26و المكتسبات القبلية

الوثائق 1،2،4ص27
5،6،7ص29.28








الوثائق: 7ص29 .4ص28
8،9،10،11ص30







الوثائق1ص31
10ص31،ص32،ص33

أساليب الكفاح التحرري



وسائل الكفاح التحرري







خصائص الحركة التحررية





طبيعة الحركات التحررية



- 1-أساليب الكفاح التحرري :
- أسلوب الكفاح المسلح
- أسلوب الطرق الدستورية الشرعية (السلمية)
2-وسائل الكفاح التحرري :
الوسائل العسكرية (مقاومة الأمير عبد القادر ، أحمد عرابي ، سعد زغلول 1919)
-إما أن تكون شعبية منظمة أو شعبية رسمية (أحمد باي –الجزائر)
-الوسائل السياسية :أحزاب سياسية (المظاهرات ) مقاطعة سياسية للانتخابات واقتصادية و اجتماعية.
-وسائل ثقافية ك جمعيات و نوادي ثقافية (التوعية و التحريض و الإصلاح) جمعية العلماء الملمين بقيادة ابن باديس .
3-خصائص الحركات التحررية :
-الحقد المشترك ضد الاستعمار و رفض وجوده
-تنوع وائل و أساليب الكفاح التحرري
-التزامن التاريخي لها و تبادل التأثير و التأثر
-تعدد الأطراف التي حاربتها (الاستعمار،الأنظمة ،العملية(
-تبني الشعوب لأهداف هذه الحركات
-استطاعت كلها من تحقيق أهدافها و فرض الاعتراف الدولي بها (الإسقلال الوطني لجميع شعوب المستعمرات)

4-طبيعة الحركات التحررية :
حركات وطنية متعددة الأبعاد (دينية،حضارية ،قومية )مثل الجزائر
-حركات وطنية قومية مثل مصر
-حركات ذات امتداد إيديولوجي مثل الفيتنام
تقويم مرحلي :- انطلاقا من الوثائق من1الى10 ص من27الى31 أنجز خريطة تتضمن مناطق حركات التحرر .







المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية 2: الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 المـدة : ....ساعات

الوضعية الأولى :-الاستعمار الفرنسي في الجزائر ( الظروف –الأسباب –الأهداف )
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على استخلاص الظروف و الأسباب الحقيقية و تحديد أهدافه
الإشكــالية :- تعرضت الجزائر للغزو الفرنسي منذ1830م فما هي الظروف و الأسباب الحقيقية لهذا الغزو و ما أهدافه ؟
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي


أبرز الأسباب الحقيقية للغزو









بين أهداف الاحتلال الفرنسي للجزائر



الصورة97
الوثائق 7.8.9ص93








الصورة ص94
الوثائق12.13ص97

1- الأسباب










2- الأهداف

1- الأسباب الاقتصادية :-الرغبة في السيطرة على أموال الخزينة

- استغلال خيرات البلاد- الديون الخارجية لفرنسا

2- الأسباب الاجتماعية :- أزمات فرنسا بعد حروب نابليون
- التذمر الاجتماعي الداخلي لفرنسا – البطالة و انتشار الفقر

3- الأسباب السياسية :- إسكات المعرضة الفرنسية ضد شارل العاشر – و بالتالي توجيه أنظار الشعب إلى خارج فرنسا – محو هزائم فرنسا – إشغال الجيش الفرنسي
4- الأسباب الحضارية :- استمرار الصراع الحضاري و الثقافي
- الحقد الصليبي - إعادة المجد المسيحي

* كانت حادثة المروحة ذريعة استعملتها فرنسا الاحتلال الجزائر

- تنصير الجزائريين

- التوغّل في عمق إفريقيا و منافسة بريطانيا

- السيطرة على خيرات البلاد و التخلص من الديون


تقويم مرحلي :- بماذا تفسر إصرار فرنسا على احتلال الجزائر ؟






المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية2 : الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 المـدة : .... ساعات

الوضعية الثانية :-السياسـة الاستعمارية في الجزائر و مظاهرها
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحليل السياسة الاستعمارية وإبراز انعكاساتها على المجتمع الجزائري
الإشكــالية :- طبقت فرنسا في الجزائر سياسة استعمارية خاصة فما هي مظاهرها وانعكاساتها
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
صنف مظاهر السياسة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر ثمّ أبرز المظاهر السياسية
المظاهر العسكرية و الإدارية




بيّن المظاهر الاقتصادية





أبرز المظاهر المالية



أبرز المظاهر الاجتماعية




عدد المظاهر القضائية





عدد المظاهر الثقافية و الدينية

استخلص انعكاسات السياسة الفرنسية على المجتمع الجزا



الجدول+المقطع2.3 ص89
الصورة +الوثائق 1.2.3 ص98.99


الصور ص100
الوثيقة4.5.6ص101


الجدول +الوثيقة 7.8.9ص102.103
الكتاب م السابق

الوثيقة10.11.12ص104.105


المقطع ص106
الوثيقة13.14ص107



الجدول ص108
الوثيقة 16.17.18ص109




الصورة ص112
الوثائق22.23 ص113






الصور ص114
الوثائق 24.25ص115

مظاهر السياسة الاستعمارية في الجزائر 1-عسكريا



-إداريا





اقتصاديا





مـــاليا



اجتماعيـــا





في مجال القضاء



ثقافيا ودينيا








الانعكاســات









- تسخير إمكانيات عسكرية و مادية ضخمة لغزو الجزائر و تكريس وجودها
- ارتكاب مجازر في حق الجزائريين

- تطويق المقاومة


- إصدار مجموعة من المراسيم و القوانين أهمها :-
· مرسوم 1834 (إلحاق الجزائر بفرنسا)
· قانون 1845 (تقسيم الجزائر إلى 03عمالات
· قانون سيناتوس كونسيلت 1865م
· قانون الأهالي 1871م
- إصدار مجموعة من المراسيم ذات الطابع الاقتصادي :-
· نزع الملكية و مصادرة الأملاك
· قانون فارني 1893 وقانون11887
· قانون المستثمرات الفلاحية
· توجبه الزراعة و الصناعة لخدمة فرنسا
- مـــاليا :-

· الضرائب و البنوك و المصارف
· مجلس لتسيير المالية الجزائرية
- اجتماعيـــــا :-
*تجريد الشعب من أرضه والخضوع للأقلية الأوربية و التحول إلى خماسين و مسخرين لدى المستوطنين
* سوء التغذية و السكن و الهجرة ...
* المجازر – انتهاك الحرمات –فرنسة الأسماء – محاولة القضاء على الهوية الجزائرية – تشويه التاريخ ...
- قـــضائيا:-

- إلغاء التشريع الإسلامي بمجموعة من القوانين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abhr.ahlamontada.com
أنيس السرى
المدير العام
المدير العام



الجنسية : الجزائر
عدد المساهمات : 3146
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 38
الموقع : https://abhr.ahlamontada.com

دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي   دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي I_icon_minitimeالإثنين 06 ديسمبر 2010, 02:33

يتبــع (أقلب الصفحة )

- ثقــافيا و دينيا :-
- فرنسة المدارس من خلال تطبيق مناهج فرنسا وغرس حب فرنسا
- محاربة اللغة الوطنية

- القضاء على التعليم الإسلامي ومنع التعليم لكل الجزائريين

- إنشاء الصحافة الفرنسية

- تدمير المساجد وتشجيع وتمويل التبشير و توظيف الزوايا



- زوال مظاهر السيادة الجزائرية ( الكيان الجزائري)
- اتباع سياسة الأرض المحروقة
- تفكيك البنية الاقتصادية و الاجتماعية
- زرع العادات الغريبة عن المجتمع الجزائري
- انعكاسات قانون الحالة المدنية – الأمية – الجهل إلغاء القضاء الجزائري الإسلامي و إحلال القضاء الفرنسي
- بروز مقاومة عنيفة ضد كل المحاولات الفرنسية السالفة الذكر مما ساعد على الحفاظ على الهوية الجزائرية رغم طول فترة الوجود الفرنسي في الجزائر
تقويم مرحلي :- أصدرت السلطات الاستعمارية مجموعة من القوانين في الجزائر . بين القواسم المشتركة لهذه القوانين ؟











المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية 2 : الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954 المـدة : ....ساعات

الوضعية الثالثة :-المقاومة ورفضالوجود الاستعماري و مظاهره
الكفاءة المستهدفة : أن يبرز المتعلم أهداف المقاومة وأن يحدد الأساليب المنتهجة و يقيّم نتائجها
الإشكــالية :- قوبل الوجود الاستعماري في الجزائر بمقاومة طويلة و عنيفة فما هي أهدافها و نتائجها .
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
أبرز أهداف المقاومة


بيّن الأساليب المنتهجة في المقاومة
عسكريا





سياسيا











قيّم نتائج المقاومة 1830-1954
الوثيقة 1.2.3ص117
وثائق خارجية


الصور ص116
الجدول ص118.119.120
الوثائق4.5.6ص121



الوثيقة 7.8.9ص122.123
الصور ص124
الوثائق 10.11.12
125




الصور و الوثائق من ص126إلى131



الصور و الوثائق 26.27.28ص131
أهداف المقاومة الجزائرية


الأساليب المنتهجة

آ –عسكريا






ب-سياسيا



















تقييم نتائج المقاومة



- التخلص من الوجود الاستعماري

- حماية ثرواته و أملاكه- منع الاستيطان و الاندماج – بعث الشخصية الجزائرية – بناء الدولة الجزائرية ذات سيادة

- آ – المقاومة المسلحة :-
- المقاومة الرسمية (1830-1848) :- منها مقاومة الحاج أحمد باي بالشرق الجزائري

- المقاومة الشعبية المسلحة (1832-1848) :- منها – مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري بالغرب الجزائري – مقاومة الزعاطشة 1849- مقاومة بوبغلة – مقاومة لالة فاطمة نسومر (1851-1857) – مقاومة أولاد سيدي الشيخ ...
لكنها لم تنجح في طرد الاستعمار رغم ترسيخها لروح الصمود
-ب - النضال السياسي:- 1- البوادر الأولى :-
- تقديم العرائض و الرسائل و إرسال الوفود و الهجرة إلى الخارج

- 2- تبلور النضال في مطلع القرن20 :-
- ظهور اتجاهات سياسية و إصلاحية مثل لجنة المحافظين و النخبة الليبرالية المجددة (المثقفين بالثقافة الفرنسية )
3- تطور النضال بعد الحرب العالمية الأولى:-
- عدة تنظيمات سياسية :منها حركة الإصلاح ( الأمير خالد

- الاتجاه الاستقلالي(مصالي الحاج)

- الاتـجاه الادماجي( جماعة النخبة )

- النواب المسلمين

- جمعية العلماء المسليمن و الكشافة الإسلامية

- الحزب الشيوعي الجزائري

· إفشال المخططات لاستعمارية
· إدراك الشعب الجزائري لأهمية التلاحم و الإتحاد
· المجازر كشفت سياسة فرنسا الحقيقية
· أظهرت قرتها على التفتح و الأصالة و الحفاظ على الوحدة و العروبة و إعداد جيل يقود الثورة
تقويم مرحلي :- بين دور النوادي و الجمعيات في مقاومة الاستعمار و الإبقاء على حيوية وتماسك المجتمع؟
المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية3 : العلاقات الأوربية وانعكاساتها القارية و العالمية 1815-1954م المـدة : ....ساعات

الوضعية الأولى :- طبيعة العلاقات الأوربية الأوربية و مظاهرها
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا علىتحديد و تحليل مظاهرها واستخلاص انعكاساتها
الإشكــالية :- شهدت أوربا في مطلع القرن 19 مستجدات حددت طبيعة العلاقات الأوربية وترتب عنها انعكاسات فيما يظهر ذلك؟
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
- حدد أهم القوى السياسية في أوربا
- أبرز طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية


- استخلص مظاهر العلاقات





أبرز عوامل التحول في العلاقات الدولية





استخلص انعكاسات العلاقات الأوربية



الخريطة ص41
الصور ص40



الخريطة ص42
الوثائق 1.2.3ص43

خ ص42.43
و 44.47 ص49 50




الوثيقة 7.8 ص51





الصورة 6 ص 52
الوثائق 9.10 ص53
أهم القوى السياسية في أوربا



- طبيعة العلاقات بين القوى الأوربية



مظاهر العلاقات الأوربية




عوامل التحوّل






انعكاسات العلاقات الأوربية
- الإمبراطورية الفرنسية - الامبراطورية الانجليزية – امبراطورية النمسا و المجر – روسيا القيصرية – الدولة العثمانية

- - ألمانيا و إيطاليا بعد 1870 ( بعد الوحدة

- تميزت بالتوتر في أغلب الفترات ويتجلّى ذلك في :-

- الصراع السياسي : حول طبيعة أنظمة الحكم

- الصراع العسكري : حروب عديدة خاصة فرنسا وبريطاني

- التحالفات : وفق ما تمليه المصالح الخاصة للدول

- المظــاهر :- عقد عدة معاهدات (باريس1814-لندن1840)

- سلسلة من التحالفات :المقدس1815-الرباعي4815

- مؤتمرات دولية: فيينا 1815 – برلين1884 ...

- التكتلات العسكرية : الوفاق الثلاثي-التحالف الثلاثي
- أزمات دولية : مراكش 1905-أغادير1911-البلقان ..
- عوامل التحول: - نتائج الحروب الدينية

- سعي الدول الأوربية إلى التعاون فيما بينها

- رغبة الدول الأوربية في الأمن و الاستقرار
- تأثير أفكار الفلاسفة و المفكرين
- انتشار مبدأ القومية و نتائج الثورات السياسية
- الانعكاســـات :-

- اشتداد الصراع بين الدول الأوربية

- اعتماد الو م أ سياسة العزلة ( مبدأ مونرو)

- ظهور عدة أزمات دولية ( حرب البوير – فاشودة ..)

- اشتداد التنافس الأوربي على الدولة العثمانية

- اندلاع الحرب العالمية الأولى




تقويم مرحلي :- حلل الوثائق المقترح في الصفحة 53 من الكتاب المدرسي


المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية الثانية : العلاقات الأوربية وانعكاساتها القارية و العالمية 1815-1954م المـدة : ....ساعات

الوضعية الثانية :- المواجهة العسكرية الأوربية الأولى
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد و تحليل مظاهرها واستخلاص انعكاساتها
الإشكــالية :- النزعة الانتقامية لبعض الشعوب أدت إلى المواجهة العسكرية فما هي عوامل هذه المواجهة وانعكاساتها
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
- ابرز عوامل المواجهة العسكرية الأولى

حــدد مراحل سير الحرب


استخلص انعكاساتها









أبرز أهم الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية






الوثائق1.2.3ص55
الوثيقة6ص49

الصورة ص57
و 4.5.6ص57
خ/الحرب ع ثا

المقطع 1.2ص59
و 8.9.10.11.12ص60.61






و 17.18ص67
صورة ص62
جدول ص63.66


-عوامل المواجهة العسكرية الأولى



- تطور الحرب
(أطوارها)


انعكاسات المواجهة العسكرية








أهم الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية




آ العوامل غير المباشرة :-

التنافس الاستعماري – فشل سياسة التحالفات و المؤتمرات (الحلف الثلاثي و الوفاق الثلاثي-السباق نحو التسلح – النزعة القومية – الدعاية المغرضة و الحرب النفسية

ب‌- المباشرة :-مقتل ولي العهد النمساوي (فرنسوا فردينا ند)
- 1914-1917 مرحلة تفوّق التحالف الثلاثي

- 1917-1918 مرحلة تفوّق الوفاق الثلاثي ونهاية الحرب (بدخول الو م أ وانسحاب روسيا وإيطاليا

- الانعكاسات :-
- انهيار الأنظمة السياسية في الدول المنهزمة

- تغيير الخريطة الجيو سياسية لأوربا (ظهور دول جديدة وتغير حدودها

- ظهور النظام الشيوعي في روسيا

- وضع البلاد العربية المشرقية تحت الانتداب

- تدهور الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في أوربا

حدوث اختلالات في الهرم السكاني لأوربا (وفاة 10مليون نسمة)
- الأزمة الاقتصادية 1929

- تأثير قرارات مؤتمر الصلح على العلاقات الدولية

- أزمة السويديت – أزمة دانزينغ ... ظهور الديكتاتوريات




تقويم مرحلي :- بين انعكاسات مؤتمر الصلح على العلاقات الدولية


المـــادة :- تـــاريخ المستوى : 2 ثانوي

الوحدة التعلمية الثانية : العلاقات الأوربية وانعكاساتها القارية و العالمية 1815-1954م المـدة : ....ساعات

الوضعية الثالثة :- المواجهة العسكرية الأوربية الثانية وانعكاساتها على العلاقات الدولية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تحديد و تحليل أسباب المواجهة وانعكاساتها على أوربا و العالم
الإشكــالية :- النزعة الانتقامية للدول المنهزمة و المهمشة أدت الى المواجهة العسكرية الثانية فما هي عوامل هذه المواجهة وانعكاساتها
التعليمات

السندات

المفاهيم و الأنشطة

المنتوج الانتقائي

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
- ابرز عوامل المواجهة العسكرية الثانية






تتبع سير و تطور المواجهة



استخلص انعكاساتها












الوثائق1.2.3ص68.69
الوثيقة18ص67






خريطة الحرب ع
جدول ص70.71


الوثائق 6.7ص72
الوثائق9.10ص73
الصورةص73


عوامل المواجهة العسكرية الأوربية الثانية






تطور المواجهة




انعكاساتها أوربا و عالميا
العوامل غير المباشرة :- نتائج مؤتمر الصلح (مشكلة الأقليات)

- فشل عصبة الأمم في الحفاظ على السلم الدولي

- رفض ألمانيا تطبيق قرارات مؤتمر الصلح

- السباق نحو التسلّح

- الأزمة الاقتصادية و انعكاساتها

- التحالفات الإيديولوجية و العسكرية
العوامل المباشرة :- الأزمة البولندي ( دانزينغ) وعدم التزام هتلر بقرارات مؤتمر ميونيخ و سوء فهم التنازلات التي قدمت فيه

- مرحلة التفوق الألماني 1939-1941

- مرحلة التوازن 1941-1943

- مرحلة التراجع و الانهزام الألماني1943-1945

آ الانعكاسات على أوربا:-

- سيادة الخراب و الدمار في أوربا

- خروج أوربا مدانة و تناقص إنتاجها في كل المجالات

- إعادة رسم خريطة أوربا الجيو سياسية

- انقسام أوربا إيديولوجيا ( شيوعية و رأسمالية)

- زوال الأنظمة الديكتاتورية

- تراجع مكانة أوربا و فقدانها للزعامة الدولية

ب الانعكاسات عالميا :-

- تغير خريطة العلم جيو سياسية

- الاستفادة المادية للولايات المتحدة الأمريكية

- انتقال الزعامة الدولية إلى كل الو م أ ,و الإتحاد س

- ظهور هيئة الأمم المتحدة لتنظيم العلاقات الدولية

- انتشار موجة التحرر بعد المشاركة في الحرب

- عقد سلسلة من المؤتمرات وبروز بوادر الحرب الباردة

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
أبرز واقع العالم عقب الحرب العالمية الثانية









حدد طبيعة العلاقات الدولية و مظاهرها









الصورة 5 الوثيقة 3 ص 75
وثائق الصفحة 76.77










الخريطة 76
الجدول ص78
و 9.10.12ص79

1- واقع العالم عقب الحرب العالمية الثانية











2- طبيعة العلاقات الدولية و مظاهرها
أ-سيـاسيا:- تغيير الخريطة السياسية لأوربا

- انتقال الزعامة الدولية خارج أوربا

- انقسام العالم إلى معسكرين

- تراجع الاستعمار وانتشار موجة التحرر

- ظهور منظمات دولية و إقليمية

ب –اقتصاديا :- خراب الاقتصاد الأوربي
- ارتفاع حجم الديون على الدول المتحالفة – استفادة الو م أ – تضرر اقتصاديات المستعمرات- ظهور نظام مالي دولي جديد
ج – اجتماعيا :- خسائر بشرية 50 مليون قتيل- تشريد ملايين الأسر و آلاف المشوهين و المعطوبين – تردّي المستوى المعيشي للسكان – مشكلة اللاجئين و المهجّرين .

آ-سياسيــا :- زوال التحالف بين السوفييت و الغرب
- ظهور سياسة الاستقطاب – الصراع داخل الهيئات الدولية – خروج الو م أ من عزلتها نهائيا- تأسي الديمقراطيات الشعبية.
ب – اقتصاديا:- ظهور المشاريع الاقتصادية ( مارشال-أيزنهاور
- ظهور منظمة الكومكون – ميلاد المؤسسات النقدية
ج –عسكريــا :- الأحلاف العسكرية (وارسو . الأطلسي ..)
- السباق نحو التسلّح – القواعد العسكرية – سياسة الانقلابات و التدخلات – الأزمات و الحروب الإقليمية ...
د –إعلاميــا :- الجوسسة و الجوسسة المضادة – توظيف حق الفيتو – الدعاية الإعلامية - إيواء المعرضين و اللجوء السياسي

تقويم مرحلي : تقويم مرحلي :- عين على خريطة العالم مناطق وقوع المعارك التالية :- ميدواي –العلمين – ستالينغراد –النورماندي
- من خلال الوثائق واعتمادا على ما درست أكتب مقالا تاريخيا في 20سطرا حول الأزمات التي وقت في العالم عقب الحرب العامية الثانية خلال الفترة 1945-1954
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abhr.ahlamontada.com
 
دروس التاريخ ملخصة للسنة الثانية ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس الجغرافيا ملخصة للسنة الثانية ثانوي
» ممصطلحات التاريخ و الجغرافيا للسنة الثانية ثانوي
» مذكرات الأدب العربي للسنة الثانية ثانوي
» ملخص دروس التاريخ و الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط
» جميع دروس العلوم الطبيعية السنة الثانية ثانوي ش ع ط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين البيضاء أحريش :: التعليم الثانوي - السنة الثالثة ثانوي - السنة الثانية ثانوي - السنة الثالثة ثانوي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: