التمرين الأول : ( 7 نقاط )الوثيقة ( 1 ) تمثل رسم تخطيطي مبسط لتركيب تجريبي يسمح بدارسة الظواهر المتعلقة بالكمون الغشائي 1 ـ المسافة ( س) الممثلة في الوثيقة ( 1 ) تمثل البعد بين مسرى التنبيه و مسرى الإستقال لراسم الإهتزاز المهبطي . نستعمل خلال هذه التجربة نفس شدة التنبيه مع تغيير المسافة ( س ) خلال كل تنبيه . النتائج المحصل عليها مبينة في الجدول المقابل . إقترح تفسيرا للنتائج المحصل عليها . 2 ـ نعزل الجزء المؤطر ( ع ) ( الوثيقة 1 ) و نخضعه لكمون اصطناعي مفروض ثم نسجل التيارات التي تعبر الغشاء ضمن ظروف معينة . النتائج المحصل عليها مبينة في الوثيقة ( 2 ) أ ـ بين كيف يستطيع الليف العصبي المحافظة على الكمون الغشائي المسجل خلال المرحلة ز0 ـ ز1 . ب ـ معتمدا على النتائج المحصل عليها ومعلوماتك . فسر تأثير الكمون المفروض على غشاء الليف العصبي . 3 ـ ننجز سلسلة من التجارب على مستوى الجزء المؤطر ( ص ) الممثل في الوثيقة ( 3 )الظروف التجريبية و النتائج المحصل عيلها ممثلة في الجدول التالي :التجربة [center]التنبيه
التحليل الكيميائي في مستوى المشابك
النتيجة
1تنبيه كهربائي في العصبون 1ارتفاع تركيز المادة P في مستوى المشبك م3ـ1إحساس بالألم2 تنبيه كهربائي في العصبون 2 و 1ارتفاع تركيز مادة الأنكيفالين في مستوى المشبك 2ـ1 و تناقص المادة P في مستوى المشبط م3ـ1عدم الإحساس بالألم3حقن المورفين في المشبك 2ـ1 و تنبيه كهربائي في العصبون 1تناقص المادة P في مستوى المشبك 3ـ1عدم الإحساس بالألم [/center]
أ ـ حدد نوع المشبك م2ـ1 و المشبك م3ـ1 . علل إجابتك
ب ـ ماهي المعلومات التي تستخلصها من نتائج هذه التجارب ؟
ج ـ معتمدا على هذه النتائج و معلوماتك إقترح تفسيرا لتأثير المورفين .
التمرين الثاني : ( 8 نقاط ) تشكل المواد العضوية مصدرا للطاقة اللازمة لحياة الكائنات الحية لاحتوائها على طاقة كامنة في روابطها الكيميائية .
الموضوع التالي يبرز بعض مظاهر و آليات التحول الطاقوي بالخلية
1 ـ الوثيقة 1 تبرز بصورة مبسطة بعض التحولات الطاقوية بالخلية .
أ – سم الظواهر الممثلة بالأرقام 1 ، 2 ، 3 ، 4 ثم حدد مقرها .
ب ـ أذكر مكونات جزيئة الـ ATP ثم بين برسم تخطيطي مبسط كيفية ترتيب هذه المكوناتج - ماهو الفرق بين دور جزيئة الـ ATP المتشكلة خلال الظاهرة 1 و الظاهرة 4 .د – إستخرج من المخطط الأدلة التي تبين أن جزيئة الـ ATP تلعب دور عامل إتصال طاقوي . مع تعليل الإجابة .هـ – سم الآلية الفيزيائية التي ترافق حدوث الظاهرة 1 و 4 ثم إشرح علاقتها بجزيئة الـ ATP . 2 - لإبراز بعض الظواهر السابقة أجريت تجارب على حويصلات ذات كريات مذنبة
، تم الحصول عليها بواسطة أصوات فوقية إنطلاقا من الميتوكوندري .
نضع الحويصلات في وسطين أ ، ب يحتوي الوسط أ على نواقل مرجعة NADH .H+ ويحتوي الوسط ب على نواقل مرجعة
FADH2 ثم نضيف لكل وسط نفس الكمية من جزيئات الـ
ADP و
pi و كمية محدودة من غاز الأكسجين .( الوثيقة 2 ) .
نتائج قياس تغيرات البروتونات داخل الحويصلات مبينة في الوثيقة
( 3 ) أ– فسر النتائج المحصل عليها
ب - هل تختلف كمية الـ ATP المركبة في الوسط أ ، ب ؟ علل إجابتك بدقة3 ـ بين في مخطط مختلف تفاعلات الظاهرة 2 من الوثيقة
1التمرين الثالث : ( 5 نقاط ) قد تعرف الإستجابة المناعية بعض الإضطرابات في بعض الحالات ، ويعتبر داء فقدان المناعة المكتسبة أحد هذه الإضطرابات .
1 ـ الوثيقة ( 1 ) تمثل مراحل دخول فيروس
VIH إلى الخلية المستهدفة
أ ـ كيف ينتقل الفيروس من شخص مصاب إلى شخص سليم ؟
ب ـ معتمدا على الوثيقة بين كيف يستهدف الفيروس خلايا معينة .
ج ـ وضح باختصار مراحل تطور الفيروس داخل الخلية المستهدفة . 2 ـ تفاجأ الباحثون لقدرة 10% من القوقازيون(القوقاز هي المنطقة الجبلية الواقعة بين بحر القزوينوالبحر الأسودوتقسمها جبال القوقاز ) من الصمود ضد فيروس VIH المسبب لداء فقدان المناعة المكتسبة .الوثيقة ( 2 ) تمثل النمط الظاهري على المستوى الجزيئي و الخلوي عند شخص مصاب بمرض فقدان المناعة المكتسبة
( الشكل أ ) و عند شخص يمتلك قدرة مقاومة الفيروس ( الشكل ب )
و يمثل الجدول نتائج إحصائية لثلاث مجموعات من الأفراد نعرض لعدوى بفيروس VIH ـ معتمدا على الوثيقة ( 2 ) فسر تمكن بعض الأفراد من الصمود ضد فيروس VIH