منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عين البيضاء أحريش

افضل منتدى عربي ثقافي و اسلامي يهتم بمختلف برامج الايفون و تطبيقات الاندرويد الانمي و الاسهم العربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية للسنة الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنيس السرى
المدير العام
المدير العام



الجنسية : الجزائر
عدد المساهمات : 3145
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 38
الموقع : https://abhr.ahlamontada.com

 مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية للسنة الثالثة ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية للسنة الثالثة ثانوي     مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية للسنة الثالثة ثانوي  I_icon_minitimeالأحد 23 يناير 2011, 22:50

مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية للسنة الثالثة ثانوي

مقالة إستقصائية بالنفي

السؤال :اثبت بطلان الأطروحة الأتية <<الألفاظ حصون المعاني>>


المقدمة: (طرح الإشكالية )

الإنسان كائن إجتماعي بطبعة يتعامل مع غيره ووسيلته في ذلك اللغة
ولقد أصبح من الشائع لدى بعض الفلاسفة ان الألفاظ حصون المعاني
لكن هناك من يعارض ذلك وهم أصحابالإتجاه الثنائي
ولقد تقرر لدي رفض الأطروحة <الإتجاه الواحدي> والمشكلة المطروحة كيف نبطل ذلك؟

التحليل : محاولة حل الإشكالية

الجزء الأول
إن الأطروحة القائلة <الألفاظ حصون المعاني > أطروحة باطلة وذلك
بوجود عدة مبررات تدفعنا إلى ذلك ومن الناحية الواقية كثيرا مايتراجع
افنسان عن كتابة بعض الكلمات أو يتوقف عن الكلام والسبب في ذلك أن اللفاظ
تخونه أي رغم وجود المعاني إلا أنه لايستطيع التعبير عنها وقد يعود السبب
إلى عدم القدرة الألفاظ على إحتواء المعاني العميقة والمشاعر الدافئة
والعواطف الجياشة لذلك قيل إذا كانت كلماتي من ثلج فكيف تتحتوي بداخلها
النيران ومن الأمثلة التي توضح ذلك أن الأم عندما تسمع بخبر نجاح ولدها قد
تلجأ إلى الدموع , وهذا يبرر عجز اللغة

الجزء الثاني
إن هذه الأطروحة لها مناصرين وعلى رأسهم جون لوك الذي قال << اللغة
سلسلة من الكلمات تعبر عن كامل الفكر >> ولكن كلامه لايستقيم أمام
النقد لأن الألفاظ محصلة ومحدودة بينما المعاني مبسوطة وممدودة وكما قال
أبو حيان التحيدي << ليس في قوة اللفظ من أي لغة كان أن يملك ذلك
المبسوط (المعاني ) ويحيط به >> وكذلك ترى الصوفيةيلجأون إلى حركات
ورقصات لأن الألفاظ لم تستطع إخراج جميع مشاعرهم .

الجزء الثالث
إن الأطروحة القائلة الألفاظ حصون المعاني يمكن رفعها ( إبطالها) بطريقتين :
شخصية وهذا ماحدث لي عندما إلتقيت بزميلي لم أره منذ مدة حيث تلعثم لساني
ولم أستطع التعبير عن مشاعرالإشتياق نحوه , إن الألفاظ في هذه الحالة قتلت
المعاني ونجد بركسون أبطل هذه الأطروحة وحجته أن اللغةمن طبيعة إجتماعية
وموضوعية بينما الفكر ذاتي وفردي .

الخاتمة : حل الإشكالية

وخلاصة القول أن اللغة مجموعة
من الإشارات والرموز تستعمل للإتصال والتواصل والفكر خاصية ينفرد بها
الإنسان وقد تبين لنا أن هناك من يربط بين الفكر واللغة مما دفعنا إلى رفض
هذه الأطروحة ونقدمسلماتها والرد على حججها وبالنظر ما سبق ذكره نصل إلى حل
هذه الإشكالية
إن الطروحة القائلة < الألفاظ حصون المعاني >أطروحة باطلة ويجب رفضها .



الإحساس الإدراك

مقالة جدلية حول الإحساس الإدراك بين الظواهرية والقشطالت

السؤال يقول : هل الإدراك تجربة ذاتية نابعة من الشعور أم محصلة نظام الأشياء ؟

المقدمة : طرح الإشكالية


يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيه من أشياء
مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط به
وهذا هو الإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراك
بالشعور (الظواهرية ) والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة :
هل الإدراك مصدره الشعور أم نظام الأشياء


التحليل : محاولة حل الإشكالية



عرض الأطروحة الأولى

ترى هذه الأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل
وانسجام عاملين هما الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير
الشعور يتغير بالضرورة الإدراك ومن دعاة هذه الأطروحة هوسرل وهو مؤسس مذهب
الظواهرية حيث قال << أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوف أخرج وأغير
مكاني عن إدراكي لها يتنوع >> وهكذا الإدراك يتغير رغم أن الأشياء
ثابتة والإدراك عندهم يكون أوضح من خلال شرطين ( القصدية والمعايشة ) أي
كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل به يكون الإدراك أسهل وأسرع وخلاصة هذه
الأطروحة عبر عنها ميرلوبونتي بقوله << الإدراك هو الإتصال الحيوي
بالعالم الخارجي >>

النقد :
من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبية لأنها ركزت على العوامل الذاتية
ولكن الإدراك يحتاج إلى العوامل الموضوعية بنية الشيء وشكله ولذلك نقول
إنها نسبية أيضا من حيث الشكل


عرض الأطروحة الثانية

ترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على عامل موضوعي ألا وهو
( الشكل العام للأشياء ) أي صورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن
تغير الشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا تعطي هذه الأطروحة
الأهمية إلى الصورة الكلية وهي هذا المعني قال بول غيوم* << الإدراك
ليس تجميعا للإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >> ومن الأمثلة التي
توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليس مجرد ثلاثة أضلاع بل حقيقية
تكمن في الشكل والصورة التي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالك أننا ندرك شكل
اٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز على وضعية
العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعد تتحكم في الإدراك
من أهمها التشابه ( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانت متشابه ) وكذلك
قاعدة المصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللون الخضر
ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العوامل الموضوعية .

النقد:
صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم في الإدراك ولكن في غياب الرغبة والاهتمام
والانتباه لا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالت نسبية شكلا ومضمونا .

التركيب :
إن الظواهرية لا تحل لنا إشكالية لأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب
واحد من الشخصية والحديث على بنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتية
وخاصة الحدس لذلك قال باسكال << إننا ندرك بالقلب أكثر مما ندرك
بالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكامل العوامل
الذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهة يتكامل العقل مع التجربة الحسية كما
قال كانط ومن جهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.


الخاتمة:
وخلاصة القول أن
الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجرد فالمحصلة فهم
وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكالية اختلفت حولها أراء
الفلاسفة وعلماء النفس ويعد استعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حل
الإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العوامل الموضوعية







اللغة والفكر

مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير وقدرته على التعبير


المقدمة :


طرح الإشكالية
يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عن باقي الكائنات الأخرى ومن
منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شك إلى وسيلة إلى
الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرف في
الفلسفة بالغة فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغة
بالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة
بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟

التحليل:
عرض الأطروحة الأولى
ترى هذه الأطروحة(الاتجاه الثنائي) أن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة
انفصال أي أنه لايوجد توازن بين لا يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما
يملكه من ألفاظ وكلمات فالفكر أوسع من اللغة أنصار هذه الأطروحة أبو حيان
التوحيدي الذي قال << ليس في قوة اللغة أن تملك المعاني >>
ويبررون موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير من المرات تجول بخاطره
أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أن الأم عندما
تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكرية والشعورية
وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحة الفرنسي
بركسون الذي قال << الفكر ذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية
>>وبهذه المقارنة أن اللغة لايستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت
الانفصال بينهما .

النقد
هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت على
العصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة .

عرض الأطروحة الثانية
ترى هذه الأطروحة (الاتجاه الو احدي ) إن هناك علاقة اتصال بين اللغة
والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين ماتملكه من أفكار وما تملكه من
ألفاظ وعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك
علاقة قوية بين النمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس
سلبا على الأخر ومن أنصار هذه الأطروحة هاملتون الذي قال << الألفاظ
حصون المعاني وقصد بذلك إن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه في
ذلك شرارات النار ولايمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطة اللغة>>

النقد
هذه الأطروحة ربطت بين اللغة والفكر لاكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر
الناس بعدم المساواة بين قدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير .

التركيب : الفصل في المشكلة

تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحد المشكلات الفلسفية الكلاسيكية واليوم يحاول
علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلة بحيث أكدت هذه الدراسات أن هناك
ارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاط في الأدب العربي مثلا
شهد تخلفا في الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومن المقولات الفلسفية
التي تترجم وتخلص هذه العلاقة قول دولا كروا << نحن لانفكر بصورة
حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنا مصنوعة صناعة حسنة أو سيئة >>

الخاتمة: حل الإشكالية
وخلاصة القول أن اللغة ظاهرة إنسانية إنها الحل الذي يفصل بين الإنسان
والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عن اللغة إلا إذا تحدثنا عن الفكر وكمحاولة
للخروج من الإشكالية إشكالية العلاقة بين اللغة والفكر نقول أن الحجج
والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنه نستنتج العلاقة بين
العلاقة بين اللغة والفكر علاقة تفاعل وتكامل .




مقالة استقصائية بالوضع حول اللاشعور


المقدمة

تصدر عن الإنسان سلوكات مختلفة لها ظاهر يراه أكثر الناس وباطن يشكل الحياة النفسية
والتي يعتبر اللاشعور أحد أجزائها فإذا كان من الشائع إرجاع الحياة النفسية إلى الشعور
فإن بعض الأخر يربطها باللاشعور
والسؤال الذي يطرح نفسه كيف نبرهن على أن اللاشعور حقيقة علمية ؟

التحليل :

عرض منطق الأطروحة
إن الأطروحة القائلة "اللاشعور حقيقة علمية أطروحة فلسفية وعلمية في آن
واحد حيث أثار بعض الفلاسفة العصر الحديث إلى وجود حياة نفسية لاشعورية
ومنهم شوزنهاور كما ارتبطت هذه الأطروحة بمدرسة التحليل النفسي والتي أسسها
فرويد واللاشعور قيم خفية وعميقة وباطني من الحياة النفسية يشتمل العقد
والمكبوتات التي تشكله بفعل الصراع بين مطالب الهو وأوامر ونواهي الأنا
الأعلى وبفعل اشتداد الصراع يلجأ الإنسان إلى الكبت ويسجن رغباته في
اللاشعور

الدفاع عن منطق الأطروحة

إن هذه الأطروحة تتأسس على أدلة وحجج قوية تثبت وجودها وصحتها ومن أهم هذه
الأدلة التجارب العيادية التي قام بها علماء الأعصاب من أمثال شاركوا الذين
كانوا بصدد معالجة مرض الهستيريا وبواسطة التنويم المغناطيسي ثم الكشف عن
جوانب اللاشعورية تقف وراء هذا المرض ومن الأدلة والحجج التي تثبت اللاشعور
الأدلة التي قدمها فرويد والمتمثلة في الأحلام وفلتات اللسان وزلات القلم
والنسيان وحجته أنه لكل ظاهرة سبب بينما هذه الظواهر لانعرف أسبابها ولا
نعيها فهي من طبيعة لاشعورية وهي تفريغ وتعبير عن العقد والمكبوتات ومن
الأمثلة التوضيحية افتتاح المجلس النيابي الجلسة بقوله << أيها
السادة أتشرف بأن أعلن رفع الجلسة >>

نقد منطق الخصوم

إن أطروحة اللاشعور تظهر في مقابلها أطروحة عكسية <<أنصار الشعور
>> ومن أبرز دعاة هذه الأطروحة ديكارت الذي قال <<أنا أفكر أنا
موجود>> والإنسان في نظره يعرف بواسطة الوعي عالمه الخارجي وعالمه
الداخلي <<الحياة النفسية >> ونجد أيضا سارتر الذي قال
<< السلوك في مجري الشعور >>ولكن هذه الأطروحة مرفوضة لأن علم
النفس أثبت أن أكثر الأمراض النفسية كالخوف مثلا ينتج دوافع لاشعورية ومن
الناحية الواقية هناك ظواهر لانشعر بها ولا يفسرها الوعي ومن أهمها
الأحلام.


الخاتمة :حل الإشكالية
ومجمل القول أن الحياة النفسية تشمل المشاعر و الانفعالات والقدرات العقلية
وقد تبين لنا أن الحياة النفسية أساسها اللاشعور وقد أثبتنا ذلك أما الذين
ربطوا الحياة النفسية بالشعور فقد تمكنا الرد عليهم ونقد موقفهم ومنه
نستنتج الأطروحة القائلة اللاشعور أساس الحياة النفسية أطروحة صحيحة ويمكن
الدفاع عنها .



هل العادة تدل على التكيف والإنسجام أم أنها تؤدي إلى إنحراف في السلوك

المقدمة:

يتعامل ويتفاعل الإنسان مع العالم الخارجي بما فيه من أشياء مادية ترمز إلى
الوسط الطبيعي وأفراد يشكلون المحيط الإجتماعي . يتجلى ذلك في سلوكات منها
المكتسبة بالتكرار وهذا ما يعرف بالعادة , فإذا كنا أمام موقفين
متعارضينأحدهما يربط العادة بالسلوك الإيجابي والأخر يصفها بالإنحراف
فالمشكلة المطروحة :
هل العادة تدل على التكيف والإنسجام أم أنها تؤدي إلى إنحراف في السلوك ؟

التحليل :

عرض الاطروحة الاولى:
يرى أصحاب هذه الأطروحة أن تعريف العادة يدل على أنها ظاهرة إيجابية أنها
توفر لصاحبها الجهد والوقت والمقارنة بين شخصين أحدهما مبتدئ والآخر متعود
على عمل ما يثبت ذلك,( كالمتعود على استخدام جهاز الإعلام الآلي ) تراه
ينجز عمله في أسرع وقت مع إتقان عمله كما وكيفا .
وتظهر إيجابيات العادة على المستوى العضوي فالعادة الحركية تسهل حركة الجسم
وهذا واضح في قول آلان " العادة تمنح الجسم الرشاقة والمرونة " . ومن
الأمثلةالتي توضح إيجابيات العادة أن مكارم الأخلاق وكظم الغيظ إنما تنتج
عن التكرار .
لذلك أطلق عليها علماء الإجتماع مصطلح العادات الأخلاقية . ليس هذا فقط بل
هناك عادات فكرية مثل التعود على منهجية معالجة مقالة فلسفية أو تمرين في
الرياضيات, وملخص هذه الأطروحة أن التكيف مع العالم الخارجي يرتبط بالعادة
ولولاها لكان الشيء الواحد يستغرق الوقت بأكمله لذلك قال مودسلي :" لولا
العادة لكان في قيامنا بوضع ملابسناوخلعها ، يستغرق نهاراكاملا "

النقد:إن طبيعة الإنسان ميالة إلى الأفعال السهلة التي لا جهد فيها لذلك ترى كفة الأفعال السيئة أرجح من كفة الأفعال الإيجابية.

عرض الأطروحة الثانية :
ترى هذه الأطروحة أن العادة وظيفتها سلبية على جميعالمستويات فهي تنزع من
الإنسان إنسانيته وتفرغه من المشاعر وكما قال برودوم " جميع الذين تستولي
عليهم العادة يصبحون بوجوههم بشرا وبحركاتهم آلات"[/color] . ومن الأمثلة
التوضيحية أن المجرم المتعود على الإجرام لا يشعر بالألم الذي يلحق ضحاياه .
وعلى المستوى النفسي ,العادة تقيد حركة الإنسان وتقتل فيه روح المبادرة,
وكلما تحكمت العادة في الإنسان نقصت وتقلصت حريته واستقلاله في القرار .
وخلاصة هذه الأطروحة أن العادة تعيق التكيف حيث يخسر الإنسان الكثير من
قواه الجسدية والعقلية وكماقال روسو " خير عادة للإنسان ألا يألف عادة"

النقد:إذا كان للعادة سلبيات فإن لها أيضا إيجابيات.

التركيب :

لا شك أن هناك في الحياة عادات يجب أن نأخذها ونتمسك بها ، وأن هناك عادات
يجب تركها . فالذي يحدد إيجابية أو سلبية العادة هو الإنسان . وكما قال
شوفاليي " العادة هي أداة الحياة أو الموت حسب استخدام الفكر لها " . ومن
الحكمة التحلي بالعادات الفاضلة والتخلي عن العادت الفاسدة وفق قانون
التحلية والتخلية وهذا واضح في قول توين لا يمكن التخلص من العادة برميهامن
النافذة وإنما يجعلها تنزل السلم درجة درجة". وصاحب الإرادة هو من يفعل
ذلك .


الخاتمة :

ومجمل القول أن العادة أحد أنواع السلوك الناتجة عن تكرار
الفعل،وقد تبين لنافي مقالنا أن هناك من أرجع التكيف مع العالم الخارجي إلى
العادات الفاضلة , وهناك من نظر إلى العادة نظرة سلبية بإعتبار المساوئ
التي جلبتها إلى الإنسان وكمخرج منالمشكلة المطروحة نستنتج:
العادة قد تكون سلبية وقد تكون إيجابية حسب توظيف الإنسان لها.









مقالة جدلية حول أصل المفاهيم الرياضية


الأسئلة : إذا كنت أمام موقفين متعارضين

أحدهما يقول الرياضيات في أصلها البعيد مستخلصة من العقل والأخري

تقول : الرياضيات مستمدة من العالم الحسي . وطلب منك الفصل في المشكلة فما عساك تصنع ؟


سؤال : هل المعاني الرياضية موجودة في النفس أو أوحت بها بعض مظاهر الطبيعة


المقدمة : طرح الإشكالية


تنقسم العلوم إلي قسمين علوم تجريبية مجالها المحسوسات
ومنهجها الاستقراء كالفيزياء وعلوم نظرية مجالها المجردات العقلية ومنهجها
الاستنتاج كالرياضيات هذه الأخيرة أثارة جدلا حول أصل مفاهيمها ومبادئها
فإذا كنا أمام موقفين أحدهما أرجع الرياضيات إلى العقل والأخر ربطها
بالتجربة فالمشكلة المطروحة : هل المعاني الرياضية مستخلصة من أصلها البعيد
من العقل أو التجربة ؟

التحليل: محاولة حل الإشكالية

عرض الأطروحة الأولي
يرى العقليون ( المثاليون ) أن المفاهيم الرياضية مستخلصة من أصلها البعيد
من العقل وهي فطرية قائمة في النفس وهكذا الرياضيات بناء استدلالي
والاستدلال نشاط عقلي فينتج عن ذلك أن المفاهيم والمبادئ الرياضية من طبيعة
عقلية , هذا ما ذهب إليه أفلاطون الذي قال في كتابه الجمهورية <<
عالم المثل مبدأ كل موجود ومعقول أن المعرفة تذكر >> وأكد أفلاطون في
محاورة مينوت أن البعد قادر على أن يكشف بنفسه كيفية وإنشاء شكل مساوئ
مربع معلوم ومن دعاة هذه الأطروحة ديكارت الذي قال في كتابه التأملات
<< المعاني الرياضية أفكار فطرية أودعها الله فينا منذ
البداية>> وهم يبررون موقفهم بحجج متنوع من أهمها الرموز الجبرية
اللانهائية مفاهيم رياضية لا صلة لها بالواقع الحسي كما أنها تتصف بثلاثة
خصائص, مطلقة , ضرورية , كلية, فلا يعقل أن تنتج عن العالم الحسي وتعود هذه
الأطروحة إلى كانط الذي ربط المعرفة بما فيها الرياضيات , بمقولتين
فطريتين هما الزمان والمكان أي أن الرياضيات في أصلها معاني فطرية لأنها
شيدت على أسس فطرية فالمفاهيم الرياضية في أصلها البعيد مستمدة من العقل .

النقد :
هذه الأطروحة نسبية لأنه لو كانت المفاهيم الرياضية فطرية مغروسة في النفس
لتساوى في العلم بها جميع الناس لكن الأطفال لايدركون المفاهيم الرياضية
إلا من خلال المحسوسات


عرض الأطروحة الثانية
يرى التجريبيون ( الحسويون ) أن المعاني الرياضية مصدرها التجربة أي
المفاهيم الرياضية إذا تم تحليلها فإنها ستعود إلى أصلها الحسي ومثال ذلك
أن رؤية النجوم أوحت بالنقاط والقمر يرتبط بفكرة القرص لذلك قال الحسيون
<< العقل صفحة بيضاء والتجربة تكتب عليه ماتشاء >> وهم يبررون
موقفهم بما توصل إليه العلماء الأنتروبولوجيا الذين أكدوا أن الشعوب
البدائية إستعملت الحصى وأصابع اليدين والرجلين عند حساب عدد الأيام
والحيوانات التي يمتلكونها ومواسم السقي المحاصيل الزراعية مما يثبت أن
المفاهيم الرياضية أصلها حسي ليس هذا فقط إن المفاهيم الهندسية كالطول
والعرض إنما هي مكتسبة بفضل الخبرة الحسية لذلك قال ريبو<< حالة
الشعور التي ترافق بعض أنواع الحركات العضلية هي الأصل في إدراكنا للطول
والعرض والعمق >> ومن أدلتهم أيضا أن الهندسة تاريخيا هي أسبق في
الظهور من الحساب والجبر والسر في ذلك أنها مرتبطة بالمحسوسات ولو كانت
المفاهيم الرياضية في أصلها مجردات عقلية لظهور الجبر قبل الهندسة كل ذلك
يثبت أن المفاهيم الرياضية أصلها حسي

النقد:
صحيح أن بعض المفاهيم الهندسية أصلها حسي لكن أكثر المفاهيم الرياضية الجبر لا علاقة لها بالواقع الحسي.

التركيب: الفصل في المشكلة
لاشك أن المعرفة جهد إنساني ومحاولة جادة لفهم مايحيط بنا من أشياء وإجابتك
على مايدور في عقولنا من جهد وبناء مستمر وهذا مايصدق على الرياضيات وكحل
توفيقي لأصل المفاهيم الرياضية نقول الرياضيات بدأت حسية ثم أصبحت مجردة
وهذا ما وضحه جورج سارتون بقوله << الرياضيات المشخصة هي أول العلوم
نشوءا فقد كانت في الماضي تجريدية ثم تجردت وأصبحت علما عقليا >>
وذات الحل التوفيقي ذهب إليه عالم الرياضيات غونزيت الذي أكد < تلازم
ماهو حسي معا ماهو مجرد في الرياضيات >

الخاتمة : حل الإشكالية
وخلاصة القول أن الرياضيات علم يدرس المقدار القابل للقياس بنوعيه المتصل
والمنفصل وقد تبين لنا أن المشكلة تدور حول أصل المفاهيم الرياضية فهو هناك
من أرجعها إلى العقل وأعتبرها فطرية وهناك من أرجعها وربطها على أساس أنها
حسية نستنتج أن مصدر المفاهيم الرياضية هو تفاعل وتكامل القول مع التجربة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abhr.ahlamontada.com
 
مجموعة من المقالات الفلسفية الخاصة بالشعب العلمية للسنة الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جميع المقالات الفلسفية للسنة الثالثة ثانوي في ملف واحد
» جميع المقالات الفلسفية للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
» مجموعة من المقالات الفلسفية لطلاب البكالوريا
» مجموعة من المقالات الفلسفية لشعبة اللغات الاجنبية
» كل ما تحتاجه في الرياضيات للسنة الثالثة ثانوي ملف فيه كل شيء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين البيضاء أحريش :: التعليم الثانوي - السنة الثالثة ثانوي - السنة الثانية ثانوي - السنة الثالثة ثانوي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: