منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عين البيضاء أحريش

افضل منتدى عربي ثقافي و اسلامي يهتم بمختلف برامج الايفون و تطبيقات الاندرويد الانمي و الاسهم العربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كتامة الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنيس السرى
المدير العام
المدير العام



الجنسية : الجزائر
عدد المساهمات : 3145
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 38
الموقع : https://abhr.ahlamontada.com

كتامة الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: كتامة الجزائر   كتامة الجزائر I_icon_minitimeالجمعة 04 مارس 2011, 19:15

كتامة الجزائر


الأصول الاجتماعية لقبيلة كتام حسب بن خلدون تكون قبيلة كتامة
واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ أو البربر كما يعرفون
تاريخيـا بالمغرب العربي، وهي عند نسابة البربر منحدرة من كتام بن برنس.
وحسب الرواية تكون قبيلة كتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين هما : " غرسن
ويسودة، ومنهما تناسلت كل بطون كتامة المعروفين عند المؤرخين، وعلى هذا
الرأي فهم عناصر محلية أصيلة، وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على أديمها
منذ فجر التاريخ.ولم تأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال إفريقيا مسرحـا
لهـا بواسطـة عـدة مراكـز في العالم القديم، وإن لم يسلموا فيما بعد مثل
غيرهم مـن سكان بلاد المغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـت بهـم واندمجـت معهـم
بحكـم المصاهرة أو الحلـف، أو طـول الجـوار ". وأيا كانت الاعتبارات
والحجج التي بنيت عليهـا هذه الروايات فقد اتفـق النسابـة العرب والبربر
على أن البرانس هم أبناء برنس بن بر بن مازيغ بن كنعان بن حام، ومن ثم،
وحسب بن خلدون فإنهم يلتقون مع الفلسطينيين في النسب والأصل. وأيا كانت
حقيقة نسب هذه القبيلة فإن ما يجب التنويه به أن هذه القبيلة هي أهم
القبائل البربرية في المغرب الأوسط في القرون الوسطى عددا وشأن
[عدل] إقليم كتامة وأهم حواضرها


لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع
قبيلة البتر، شقيقة البرانس)، في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن
إقليم نوميديا القديمة، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا
السطيفية التي مركزها سطيف، ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة
شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة
والأوراس من ناحيـة الجنـوب والجنوب الشرقي، وقالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم
مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم
مثل : قالمة، سوق أهراس، القالة، عنابة، سكيكدة، القل، جيجل، قسنطينـة،
ميلـة، سطيف، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، ولهم مواطن أخرى
ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز بولايـة
سطيف، وهي مركز الدعوة الفاطمية، وبلزمة، وباغايا وغيره
[عدل] الدور التاريخي لقبيلة كتامة


يذكر المؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن
أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما
الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.
لقد كان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية القرن
الخامـس (5) الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة، من سيطرة
الرومان، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان أسوأ من
سابقـه بسبب الاذلال والخـراب والدمـار الذي أتى على الإنسان والعمران، وقد
قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرن
الثامن (الميـلادي (710) وقد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلك
الفترة. اعتنق الكتاميون الإسلام رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن
الإسلام التي أدت إلى نشوب معارك بينهم وبين الفاتحين إلا أن الأمور استقرت
في نهاية الأمر بعدمـا تفهم الأمازيـغ أهـداف الفاتحين الجدد غير المادية
ومبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم، فتعاونـوا جميعـا على طـرد البيزنطيين
والرومـان وتحرير البلاد نهائيا، وأدى اندمـاج العنصرين إلى تكويـن مجتمع
جديـد على أسـس ونهج جديـد وأدى ذلك إلى قيام ممالك بربريـة معروفة وقد
خضعت أقاليـم كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثم الزيريين ثم الحماديين ثم
الموحدين. و في بداية القرن العاشر (913) الميـلادي كانت قبيلـة كتامـة من
أقـوى القبائل البربريـة في المغرب آنذاك، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة
العباسية تعاطفـا مع دعـاة الإسماعيليـة المنشيعين لأهل البيت وذلك
لاحتضانها هذه الدعوة ونصرتها واستطاعوا الإطاحة والقضاء على دولة الأغالبة
في القيروان بتونس، وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا
حماتها وجنودها المخلصين وقد رحـل عـدد كبـير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي"
قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر، لكنهم تمكنـوا من دخـول الفسطـاط بعـد
محـاولات عديدة، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358 هـ. 969 م، وأسسوا مدينـة
القاهرة، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـا يتمركزون فيه وظلوا قوة
عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادوا حملات ضد العباسيين حتى
بلغوا دمشق، ولا تزال كل من القاهـرة ودمشـق على التـوالي تحتفـظ لهـم
بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارة المغاربة بدمشق، وبسبب
موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـرات ومواطـن عديدة إلى
الاضطهـاد والانتقام على أيدي خصوم الشيعة.
[عدل] كتامة مصر


كتامة هي أهل الدولة الفاطمية مدة خلافة المهدي عبيد الله وخلافة ابنه القاسم القائم بأمر الله وخلافة المنصور بنصر الله إسماعيل بن القاسم وخلافة معد المعز لدين الله
ابن المنصور، وبهم أخذ ديار مصر لما سيرهم إليها مع القائد جوهر في سنة
358 هجرية، وهم أيضا كانوا أكابر من قدم معه من الغرب في سنة 362 هجرية.
فلما كان في أيام ولده العزيز بالله نزار اصطنع الديلم والأتراك، وقدمهم
وجعلهم خاصته، فتناسوا وصار بينهم وبين كتامة تحاسد إلى أن مات العزيز بالله، وقام من بعده أبو علي المنصور الملقب بالحاكم بأمر الله،
فقدم ابن عمار الكتامي وولاه الوساطة وهي في معنى رتبة الوزارة، فاستبد
بأمور الدولة وقدم كتامة وأعطاهم، وحط من الغلمان الأتراك والديلم الذين
اصطنعهم العزيز، فاجتمعوا إلى برجوان وكان صقلبيا وقد تاقت نفسه إلى
الولاية فأغرى المصطنعة بابن عمار حتى وضعوا منه، واعتزل عن الأمر، وتقلد
برجوان الوساطة، فاستخدم الغلمان المصطنعين في القصر، وزاد في عطاياهم
وقواهم، ثم قتل الحاكم ابن عمار وكثيرا من رجال دولة أبيه وجده، فضعفت
كتامة وقويت الغلمان. فلما مات الحاكم وقام من بعده ابنه الظاهر لإعزاز دين
الله علي، أكثر من اللهو ومال إلى الأتراك والمشارقة، فانحط جانب كتامة،
وما زال ينقص قدرهم ويتلاشى أمرهم حتى ملك المستنصر بعد أبيه، فاستكثرت أمه
من العبيد حتى يقال إنهم بلغوا نحوا من خمسين ألف عبيد، واستكثر هو من
الأتراك، وتنافس كل منهما مع الآخر فكانت الحرب التي آلت إلى خراب مصر
وزوال بهجتها إلى أن قدم أمير الجيوش بدر الجمالي من عكا وقتل رجال الدولة
وأقام له جندا وعسكرا من الأرمن، فصار من حينئذ معظم الجيش الأرمن، وذهبت
كتامة وصاروا من جملة الرعية بعدما كانوا وجوه الدولة وأكابر أهلها.[1]
[عدل] كتامة المغرب


كتامة منطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة.تضم
مجموعة من الفروع - الممتزجة أصلا - والتي يدين كل سكانها بالدين
الإسلامي: - مزاز بني سدات، السواحل،عبد الغاية،تمساوت بني بوتميم إغماض
إثنيا تنتمي إلى ما يعرف بصنهاجة الشمال ..
قيادة كتامة
مركز القيادة بثلاثاء كتامة. وتضم القيادة خمس جماعات : جماعة كتامة،
وجماعة إساكن، وجماعة عبد الغاية والسواحل، وجماعة تامساوت، وجماعة مولاي
أحمد الشريف.
- جماعة كتامة: 15.924 نسمة (إحصاء 2004)
مركزها ثلاثاء كتامة، وهو نفس المركز الذي تقع به القيادة. وهذه بعض
دواويرها: تملاوكيت، كريحة، وحشييت، أزغار، بومادي، تسكيت، أكدجار، أدغوس،
إيموزاغار، مويا، واتوث،...
- جماعة إساكن: مركزها: إساكن، وهذه بعض دواويرها: أزيلا imaazouzane، تيغيسا،...
- جماعة عبد الغاية والسواحل: مركزها: إيكاون، وهذه بعض دواويرها: بني عيسي، بني أحمد، بني حسان، المخزن، أغجدارن، فرسيوة،...
- جماعة تامساوت: مركزها: أركيون، وهذه بعض دواويرها: تامساوت، أركيون، بارنص، يمنت، أسول،...
- جماعة مولاي أحمد الشريف: مركزها: تيزيتشين، وهذه بعض دواويرها: اصطاح، تمادا،...
أطلق اسم " كتامة" فيما سبق على مركز " إساكن" ولا زالت الخرائط القديمة
وحتى الحديثة منها تشير إلى مركز إساكن باعتباره مركز كتامة، باستثناء بعض
الخرائط الحديثة جدا.. ويستطيع المسافر القادم من شفشاون باتجاه الحسيمة،
والمسافر من تاونات باتجاه الحسيمة أيضا أن يلاحظ هذا الاختلاف، فالإشارات
الطرقية في طريق الوحدة مبثوث عليها اسم " كتامة" اما الإشارات الطرقية
للطريق القادمة من شفشاون فمبثوث عليها اسم " إساكن"
إذن فكتامة ليست مدينة وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف، وبها يقع جبل تيدغين
الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: بني بونصار، عبد الغاية والسواحل،
إساكن، كتامة, مولاي أحمد الشريف، تاغزوت... وتقع قمته بجماعة بني بونصار،
أما الجبل فتقتسمه جماعتي بني بونصار وعبد الغاية والسواحل.. وتمتد غابات
الأرز بهذا الجبل - والتي تعد إرثا طبيعيا وإيكولوجيا غنيا - لتغطي كل
الجماعات السالف ذكرها..
يمتزج سكان منطقة كتامة في المكون العربي والأمازيغي..
وينتشر العنصر الأمازيغي المسلم بجل تراب جماعتي مولاي أحمد الشريف وإساكن
- وتجمعهم قبيلة " بني سدات " - وفي جزء من تراب جماعة عبد الغاية
والسواحل - وتجمعهم قبيلة " القبيلة " - وهناك امتراج وتداخل شديدين بين
أمازيغ وعرب المنطقة، فأمازيغية سكان "القبيلة" مثلا، بها مفردات عربية
كثيرة، بالإضافة إلى السوسية.. بل إن هناك أسماء عائلية يحملها بعض سكان
قبيلة بني سدات هي نفسها تلك التي يحملها بعض سكان جماعة كتامة..
ورغم ما أثخنته زراعة القنب الهندي من جراحات، فإن أغلب سكان المنطقة لا
زالوا متشبثين بتقاليد أصيلة، وخصال حميدة، كالغيرة والتكافل وخلق
الحياء..
تشهد المنطقة كثافة سكانية عالية، حيث يتعاطى الكثير من السكان لزراعة القنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش والذي تتم زراعته على الأقل منذ دخول الاستعمارين الفرنسي والإسباني إلى المغرب،
بالإضافة إلى زراعة بعض أنواع الحبوب بشكل ثانوي.. وما عدا ذلك فالمنطقة
تشتهر بجمالها الطبيعي وتضاريسها الرائعة. كما تتوفر على عدد من الأشجار
المثمرة كالجوز والتين والزيتون والنباتات الطبية كالزعتر وغير ذلك من النباتات الطبية والعطرية.. وفيها كثير من المنابع المائية والتشكيلات النباتية والغابوية رغم تعرض كثير منهاللاجتثاث.
ملاحظات:
- منطقة كتامة بالريف الأوسط - الوارد تعريفها أعلاه - حديثة نسبيا، وهي
منطقة جبلية شديدة الوعورة والانحدار، ولم تشهد المنطقة كثافة سكانية مهمة
إلا بعد سبعينيات القرن الماضي، ولذا فأي قول بأنه كان لها دور تاريخي
فيما قبل القرن العشرين يعتبر ضربا من الخرف.
- هناك منطقة في المغرب الأقصى تسمى " قصر كتامة " - القصر الكبير حاليا
- وقد ذكرت في المصادر التاريخية - أنظر ابن تاريخ ابن خلدون مثلا -
-- أنظر أسفله رابطا لبعض الصور من منطقة كتامة المغربية -
[عدل] كتامة الجزائر


حسب بن خلدون قبيلة كتامة واحدة من أهم بطون البرانس من قبائل الأمازيغ
أو البربر كما يعرفون تاريخيـا بالمغرب العربي، وهي عند نسابة البربر
منحدرة من كتام (كتم) بن برنس.
أما عند النسابة العرب فيقولون بأنها واحدة من فروع قبيلة حمير القادمة
مـن جنوب شبه الجزيرة العربية، وقد ذكر ذلك المؤرخان العربيان الكلبي
والطبري، وأول ملوك هذه القبيلة، حسب هذه الرواية هو افريقش بن صيفي الذي
سميت بلادهم باسمـه، والذي صار يطلق اليـوم على سائر إفريقيا، وهو من ملوك
التبابعة باليمن، وهو أول من فتح إفريقية وقتل ملكها جرجير.
وحسب الرواية الأولى تكون قبيلة كتامة قد تفرعـت إلى فرعين رئيسيين
هما : "غرسن ويسودة، ومنهما تناسلت كل بطون كتامة المعروفة عند المؤرخين،
وعلى هذا الرأي فهم عناصر محلية أصيلة، وقد ارتبطوا بهذه البلاد وعرفوا على
أديمها منذ فجر التاريخ. ولم تأت بهم الهجرات البشرية التي كان شمال
إفريقيا مسرحـا لهـا بواسطـة عـدة مراكـز في العالم القديم، وإن لم يسلموا
فيما بعد مثل غيرهم مـن سكان بلاد المغرب، من عناصـر طارئـة اختلطـت بهـم
واندمجـت معهـم بحكـم المصاهرة أو الحلـف، أو طـول الجـوار".
وأيا كانت الاعتبارات والحجج التي بنيت عليهـا هذه الروايات فقد اتفـق
النسابـة العرب والبربر على أن البرانس هم أبناء برنس بن بر بن مازيغ بن
كنعان بن حام، ومن ثم، وحسب بن خلدون فإنهم يلتقون مع الفلسطينيين في النسب
والأصل.
وأيا كانت حقيقة نسب هذه القبيلة فإن ما يجب التنويه به هو أن هذه
القبيلة أهم القبائل البربرية في المغرب الأوسط في القرون الوسطى عددا وشأن

:إقليم كتامة وأهم حواضرها
لقد سكن بنو كتامـة شمال إفريقيـة منذ القدم (مثـل إخوانهم من فروع
قبيلة البتر، شقيقة البرانس)، في التاريخ القديم تدخل منطقة كتامة ضمن
إقليم نوميديا القديمة، وفي ظل الاحتلال الروماني ألحقت بموريتانيا
السطيفية التي مركزها سطيف، ويمتد إقليم كتامة على كامل المنطقـة الواقعة
شمـالا مـا بين بجايـة إلى غايـة دلـس غربا وعنابة شرقا، إلى حدود الحضنة
والأوراس من ناحيـة الجنـوب والجنوب الشرقي، وقالمة وسوق أهراس شرقا، ولهم
مواطن معروفة في مجال هذه المنطقة منها الحواضر الكبرى المعروفة اليوم
مثل : قالمة، سوق أهراس، القالة، عنابة، سكيكدة، القل، الميلية، جيجل،
قسنطينـة، ميلـة، سطيف، والحواضر الصغيرة الموجودة بنواحي الأوراس، ولهم
مواطن أخرى ذكرت في المصادر التاريخية مثل إقجان أو إكجان بنواحي بني عزيز
بولايـة سطيف، وهي مركز الدعوة الفاطمية، وبلزمة، وباغايا وغيرها..


الدور التاريخي لقبيلة كتامة
يذكر المؤرخون أن قبيلة كتامة كانت أشد القبائل بأسا ودفاعـا عن
أقاليمها وقد قاومت على الدوام كل محاولات الغزو والاحتلال الأجنبي لا سيما
الروماني الوندالي والبيزنطـي وحتى الفتح الإسلامي العربي في بداية الأمر.
لقد كان لبداية الانهيار التدريجي للإمبراطورية الرومانية في بداية
القرن الخامـس (5) الميلادي أثره في تسهيـل تحرر سكـان الأرياف خاصة، من
سيطرة الرومان، وقد ساعد على ذلك مجيء الغزو البيزنطي غير أنه كـان أسوأ من
سابقـه بسبب الاذلال والخـراب والدمـار الذي أتى على الإنسان والعمران،
وقد قاوم بنو كتامة هذا الغزو إلى أن جاء الفتح الإسلامي في بداية القرن
الثامن (الميـلادي (710) وقد كانت لهـم ممالك مستقلـة وقادة عظمـاء في تلك
الفترة.
اعتنق الكتاميون الإسلام رغم الفتن التي وقعت بسبب الردة عن الإسلام
التي أدت إلى نشوب معارك بينهم وبين الفاتحين إلا أن الأمور استقرت في
نهاية الأمر بعدمـا تفهم الأمازيـغ أهـداف الفاتحين الجدد غير المادية
ومبادئهم غير المعقدة عكس من سبقوهم، فتعاونـوا جميعـا على طـرد البيزنطيين
والرومـان وتحرير البلاد نهائيا، وأدى اندمـاج العنصرين إلى تكويـن مجتمع
جديـد على أسـس ونهج جديـد وأدى ذلك إلى قيام ممالك بربريـة معروفة وقد
خضعت أقاليـم كتامـة لسيطـرة الأغالبـة ثم الزيريين ثم الحماديين ثم
الموحدين.
و في بداية القرن العاشر (913) الميـلادي كانت قبيلـة كتامـة من أقـوى
القبائل البربريـة في المغرب آنذاك، فتحالفت مع الفاطميين ضد الخلافة
العباسية تعاطفـا مع دعـاة الإسماعيليـة المنشيعين لأهل البيت وذلك
لاحتضانها هذه الدعوة ونصرتها واستطاعوا الإطاحة والقضاء على دولة الأغالبة
في القيروان بتونس، وقد كان دورهم حاسما في تأسيس الدولة الفاطمية فكانوا
حماتها وجنودها المخلصين وقد رحـل عـدد كبـير منهم ضمن جيش "جوهر الصقلي"
قائـد الحملـة الفاطميـة علـى مصر، لكنهم تمكنـوا من دخـول الفسطـاط بعـد
محـاولات عديدة، يـوم السـبت 17 شعبـان عـام 358 هـ. 969 م، وأسسوا مدينـة
القاهرة، وقد خصص لهم بجـوار القاهـرة مكانـا يتمركزون فيه وظلوا قوة
عسكرية هامة في خدمة الخلافة الفاطمية وقد قادوا حملات ضد العباسيين حتى
بلغوا دمشق، ولا تزال كل من القاهـرة ودمشـق على التـوالي تحتفـظ لهـم
بحـواري تسمـى باسمهـم حي الكتاميين بالقاهرة وحارة المغاربة بدمشق، وبسبب
موقف هذه القبيلـة فقـد تعـرض أبناؤهـا في فتـرات ومواطـن عديدة إلى
الاضطهـاد والانتقام على أيدي العباسيين والأمويين وأنصارهم
المميزات والصفات الاجتماعية لقبيلة كتامة وإسهاماتهم العلمية والثقافية
من العـادات والصفـات التي تتصف وتتميـز بهـا هذه القبيلـة "نلاحـظ أن
الشجاعـة وحمـايـة الملاجـئ وتوقـير أهـل العلـم واكـرام الضيف والثبات على
المبدأ من أظهر صفات سكـان كتامـة منـذ القديـم".
و من المؤكد أن هذه الصفات والعادات الحميدة لا تستقيم مع مـا ذكرته بعض
الروايـات من عادات قبيحـة ومستهجنـة لذلك تكـون مكذوبـة وملفقـة.
و قد تعلم بنو كتامة الذين وتفقهوا فيه وهذا وحده كفيل بأن يجعلهم
يبتعدون عن كل خلق سئ ممـا ذكره بعض المؤرخين، وقـد أسهموا في نشر الإسلام
وترقية العلوم وشتى مناحي المعرفة ولمع منهم علماء عظام لا يتسع المقام
لذكرهم.
و علـى المستـوى اللغوي فـإن جميـع فـروع قبيلة كتامة تكون قد استعربت ما عدا قبيلة زواوة التي لم تستعرب إلا بنسبة ضئيلة.


:فروع قبيلة كتامة وانتشارها
يعتقـد المؤرخون أن جميـع فروع كتامة ترجـع للفرعـين المذكوريـن آنفـا : غرسن بن كتام، ويسودة بن كتام.
و من غرسن تتفرع معظم القبائل التي تنتشـر اليـوم على إقليم ولايـة
جيجـل وبعض الولايات المجاورة، وتنحدر من فرع بني يناوة، وبني ينطاسن
تحديدا، ومن أهم فروع :بني يناوة نجد:
(أ) فرع جيملة الكبرى وتوجد بمنطقـة جيملة إلى تسالة بولاية ميلة إلى حدود العلمة بولاية سطيف.
(ب) فرع مسالته (تالا إيفاسن) بين سطيف وآقبوا ومواضع أخرى ضمن إقليم كتامة.


  • ومن فرع بني ينطاسن نجد قبيلة إجانة التي تنتشر بين مدينتي الطاهير
    والميلية، وكذلك قبيلة معاذ التي لا تزال تعرف بهذا الاسم بناحية الميلية
    "بني معاذ".


  • ومن فرع يسودة توجد قبيلة متوسة التي يوجد فرع منها ضمـن قبيلـة جيملة " متوسين " وقرية متوسة بولاية بجاية.


  • ومن فرع يسودة توجد قبيلة فلاسة الموزعة بين الميلية (أولاد عيدون وأولاد علي..) وبين جبال "سباو" ناحية تيزي وزو باسم إفلاسن البحر.


  • ومن فرع يسودة توجد قبيلة دنهاجة الموطنون اليوم بالمغرب الأقصى، وبقي منهم قبيلة بني بلعيد شمال شرق ولاية جيجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abhr.ahlamontada.com
 
كتامة الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فقط في الجزائر
» بلادي الجزائر
» صور لمشاهير الجزائر
» الجزائر تحتضن كأس العالم
» مبادرة للصلح مع الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين البيضاء أحريش :: منتديات عين البيضاء أحريش العامة :: منتديات عين البيضاء أحريش العامة-
انتقل الى: