منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
منتدى عين البيضاء أحريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عين البيضاء أحريش

افضل منتدى عربي ثقافي و اسلامي يهتم بمختلف برامج الايفون و تطبيقات الاندرويد الانمي و الاسهم العربية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة حركة التأليف في عصر المماليك شعبة آداب وفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أنيس السرى
المدير العام
المدير العام



الجنسية : الجزائر
عدد المساهمات : 3145
تاريخ التسجيل : 14/10/2009
العمر : 38
الموقع : https://abhr.ahlamontada.com

مذكرة حركة التأليف في عصر المماليك  شعبة آداب وفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة حركة التأليف في عصر المماليك شعبة آداب وفلسفة   مذكرة حركة التأليف في عصر المماليك  شعبة آداب وفلسفة I_icon_minitimeالأحد 05 ديسمبر 2010, 07:39

مذكرة حركة التأليف في عصر المماليك شعبة آداب وفلسفة




الـمـحور: الثاني نثر الحركة العلمية.
النشـاط : النص التواصلي
الكفاءة المرحلية: : يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الحجاجي معتمدا الدقة في التعبير والبرهان والمقارنة وحسن الربط ومتحكما في منهجية عرض المقال
الأهداف التعلمية: - 1. يقف على أهم الدراسات المتعلقة بالنثر العلمي في عصر الضعف وسبب انشغال العلماء بالتدوين في المجال العلمي.
السند التربوي:
3. كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
4. قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)
الموضوع حركة التأليف في عصر المماليك
بطرس البستاني
المدة الزمنية اللازمة للدرس: ساعة واحدة
المراحل أنشطة التعليـم أنشطـة المتعلّميــــــن توجيهات
درست نصوصا أدبية من عصر الضعف. فتمكنت من استخلاص بعض الملاحظات عنها. ماهي أهمها؟ أهم الملاحظات عن أدب عصر الضعف التقليد والتزيين اللفظي.
لكن من الناحية الكمية، كيف كان هذا العصر عرف ازدهارا في فن الكتابة وكثرت المؤلفات.
تقديم النص إليك هذا النص لتوضيح حركة النثر في عصر المماليك.
النص قراءة الأستاذ قراءة نموذجية لنص حركة التأليف في عصر المماليك صفحة 45 قراءات التلاميذ الفردية
أنشطة التقييم التشخصي أكتشف المعطيات لماذا كانت مصيبة النثر أفدح، وخطبه أعم بالمقارنة مع الشعر؟ لقد كانت مصيبة النثر أفدح وخطبه أعظم لأن عدد المتطفلين عليه أكثر من عدد المتطفلين على الشعر.
ما المقصود بإنشاء المترسلين؟ إنشاء المترسلين هو النثر الذي أُلِّف بخصائص قريبة من الشعر، حيث اصطبغ بألوان الشعر، فغلب عليه الخيال والمجاز وقام السجع مقام القوافي في الشعر، فلم يكن ينقصه غير الأوزان. فضاقت أغراضه وتحددت موضوعاته، فلم يعد النثر يصلح إلا للموضوعات التي يطفو عليها الخيال الشعري كالوصف والرسائل والمقامات، فثقلت ألفاظه وقبحت محسناته.
لم انصرف العلماء في هذا العصر إلى الجمع والتصنيف والشرح والتحشية؟ جاءت المؤلفات في عصر الضعف في معظمها جمعا وحشوا وتصنيفا وتحشية لأنهم اهتموا في مصنفاتهم بالكم وقلة الاستنباط بسبب تصلب الأذهان.
ما الدافع إلى الإكثار من المحسنات البديعية في التآليف الأدبية؟ لقد أغرقت الكتابة في هذا العصر بأنواع شتى من المحسنات البديعية، فحاول الكتاب أن يقلدوا المتقدمين في التزام التورية والسجع والجناس لأن في صناعة الألفاظ سترا لعجزهم عن توليد المعاني واختراعها.
اذكر بعض التآليف الأخرى التي لم ترد في النص. منها (فتح الباري بشرح صحيح البخاري) لابن حجر العسقلاني 852 هـ، وشرح الفية بن مالك لأبن عقيل، والميمية في الخمرة الإلهية لابن الفارض (632هـ) ومغني اللبيب عن كتاب الأعاريب؛ وشذور الذهب في معرفة كلام العرب لابن هشام (761هـ)
ماذا يعني الكاتب بقوله "الكتب الجامعة"؟ يعني الكاتب بقوله الكتب الجامعة أي التي تضم مختلف العلوم والآداب والفلسفة والرياضيات والفلك والتاريخ ...
أناقش معطيات النص إليك نموذجا من إنشاء المترسلين، يقول ابن زيدون في رسالته الهزلية: «أما بعد أيها المصاب بعقله، المورط بجهله، البين سقطه، الفاحش غلطه، العاثر في ذيل اغتراره، الأعمى عن شمس نهاره، الساقط سقوط الذباب على الشراب، المتهافت تهافت الفراش في الشهاب، فإن العجب أكذب ومعرفة المرء نفسه أصوب». استنبط من هذا المقتطف خصائص هذا النوع من الأدب، وهل تجد فيه طبعا أو تكلفا؟ من الخصائص الواضحة في هذا المقتطف: المبالغة في توظيف البديع كالسجع والطباق فهذا النص صورة حقيقية للتنميق اللفظي الذي رزئ به أدب عصر الضعف، فنلاحظ أن الكاتب تكلف كثيرا من أجل سجع عباراته على حساب المعنى الذي ينبغي أن يكون جليا. مثل قوله: تهافت الفراش في الشهاب
ظهرت كثير من "المتون" لغاية تعليمية من مثل ألفية ابن مالك التي يقول فيها:
«بتا فعلتَ وأتتْ ويا أفعلي ونون اقبلنْ فعلُ ينجلي »
عمّ يتحدث ابن مالك في هذا البيت؟ يبين ابن مالك في هذا البيت الشعري الذي ينتمي إلى المتن، خصائص الفعل ومنها اتصال به تاء الضمير والتاء الساكنة ونون النسوة وياء المخاطبة
مجمل القول لقد انحصرت موضوعات النثر الفني خلال عصر الضعف ضمن نطاق الكتابة الديوانية والرسائل الأدبية والمناظرات، وأصبح الأسلوب غاية الكتابة. فاهتم الكتاب بالزخرفة البديعية، وكثيرا ما انصرفوا إلى التأليف في الأدب والتاريخ واللغة والعلوم الدينية جامعين ملخصين مذيلين.
كما جرى الشعر في طريقين هما الإباحية والزهد تقليدا واقتباسا وزيادة في الزخرف، وأفرط الشعراء في أقوال الهجو بألفاظ عارية صريحة، كما أفرطوا في نظم قصائد المديح النبوي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abhr.ahlamontada.com
 
مذكرة حركة التأليف في عصر المماليك شعبة آداب وفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقال فلسفي للسنة 3ثانوي-شعبة اداب وفلسفة
» مواضيع بكالوريا محلولة شعبة آداب
» مقالات مقارنة للنسة الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة
» بكالوريا تجريبية في مادة الرياضيات شعبة آداب و فلسفة و لغات اجنبية
» حوليات دورة جوان 2010 لمادة اللغة الانجليزية شعبة آداب و فلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين البيضاء أحريش :: التعليم الثانوي - السنة الثالثة ثانوي - السنة الثانية ثانوي - السنة الثالثة ثانوي :: منتدى التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: